التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تداول مؤشرات الأسهم كيفية تحقيق الأرباح؟

تعتبر مؤشرات الأسهم مقياس إفتراضى لقياس مستوى أسعار الأسهم التى تم إدراجها تحت قطاع معين أو بورصة معينة ، وتؤثر أسعار الأسهم المدرجة تحت المؤشر على تحديد سعره لذا تعنى عملية التداول على أية مؤشر هى عملية تداول لكل سهم مدرج فيه.
ويمكن أن يتم تداول المؤشرات عن طريق الإنترنت مثل تداول الأسهم و تداول CFD بشكل عام , وهناك تشابه بين تداول مؤشرات الأسهم وتداول الأسهم حيث أن العوامل التى تؤثر على تحركات المؤشرات هى تماما نفس العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم مثل أسعار صرف العملات ومعدلات التضخم وبيانات ثقة المستهلك بالإضافة إلى أسعار الفائدة ، ولكن تلك العوامل إذا أثرت على أحد من الأسهم ليس من الضرورى أن تغير من سعر المؤشر ، لكن هناك إحتمالية لتغيره فى حالة إذا تأثر أحد من أسهم الشركات الكبري مثل شركة أبل وجوجل.
لذا ينبغى على متداول الأسهم أن يقوم بدراسة جيدة لقوة الشركة وأداءها من حيث الايرادات وصافى الأرباح وما هى إستراتيجية عمل الشركة على المدى البعيد بالإضافة إلى القرارات المتخذة من المديرين التنفيذيين لأن تلك التقارير والبيانات عن الشركة لن يكون لها أثر كبير على قراءة المؤشر لأنه متكون من عدد كبير من الأسهم.
ولهذا السبب عند تداول المؤشرات لابد من نظرة كاملة على العوامل التى تؤثر فى كامل القطاع ويعتبر ذلك هو واحد من أوجه الإختلاف بين تداول المؤشرات وتداول الأسهم .
وتعمل نقطة الإختلاف هذه إلى جعل المؤشرات مستقرة أكثر من الأسهم وأقل تقلبا حيث أن سعر كل واحد من الأسهم المدرجة تحت المؤشر تتحرك فى إتجاهات مختلفة وأوقات مختلفة وبالتالى فإن إجمالى ناتج سعر المؤشر أكثر إستقرار من كل سهم على حدة ، كما أن هذا ينفى أن عملية التوقعات لتحركات المؤشر أمرا سهلا .
وفيما يلى نستعرض أهم المؤشرات العالمية وأكثرها شيوعا :
  • موشر ناسداك “NASDAQ” :
يعتبر ذلك المؤشر هو البورصة الأساسية لشركات التكنولوجيا “High Tech” وتشمل أسهم شركة أبل وجوجل ومايكروسوفت وسيسكو .
  • مؤشر داو جونز “Dow Jones” :
وهو مؤشر صناعى حيث يضم أكبر 30 شركة صناعية موجودة فى الولايات المتحدة منها شركة جنرال إلكتريك وفايزر وكوكاكولا وديزنى وقد أنشأ تلك المؤشر فى عام 1896 .
  • مؤشر ستاندرد آند بورز500 “S&P500” :
ويشمل هذا المؤشر 500 شركة مدرجة فى كل من ناسداك وبورصة نيويورك للأوراق المالية .
  • مؤشر كاك 40 “CAC40” :
وهذا المؤشر يخص البورصة الفرنسية حيث يضم 40 سهما من الشركات الأكثر تداولا فى بورصة يورونكست للأوراق المالية فى باريس .
  • مؤشر فوتسى100 “FTSE100” :
وهو مؤشر لبورصة لندن حيث يضم أضخم 100 شركة فى لندن والتى تمثل حوالى 81% من إجمالى رأس المال فى البورصة منها إتش إس بى سى ورويال داتش شل وفودافون .
كيفية تداول مؤشرات القطاعات
نستطيع من خلال المؤشر تقييم أي صناعة أو قطاع سواء كان الأداء سلبيا أم إيجابيا كما أن عملية التداول تعتمد على ذلك .
فعلى سبيل المثال عندما يشكل أى قانون تنظيمي جديد فى الولايات المتحدة خطرا على إستطاعة البنوك لتحقيق أرباحها فسوف تضطر لبيع مؤشر KBW Bank الذى يضم أسهم ل24 شركة مصرفية فى الولايات المتحدة .
كما إذا كانت التوقعات بأن التحسن فى معدل نمو الإقتصاد الصينى من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع أسعار المعادن وبالتالى تحسن أداء شركات التعدين وبالتالى من الأفضل شراء أسهم مؤشر FTSE350للتعدين .
وتنقسم القطاعات إلى قطاعات دفاعية وقطاعات دورية وتعنى بالدفاعية إستقرارعملية الطلب على منتجات تلك القطاع حتي فى أوقات التراجع الإقتصادى مثل صناعات الأدوية والمرافق العامة ومنتجى المواد الغذائية .
أما عن القطاعات الدورية فتكون أداؤها أفضل أثناء النمو الإقتصادي ويتراجع أداؤها مع تراجع معدلاتالنمو مثل صناعة البناء .
ومن خلال التداول فى مؤشرات قطاع الصناعات الدفاعية أو الدورية نستطيع تقييم الإقتصاد العام .
لذا ينبغى على من يرغب فى التداول على مؤشرات أية قطاع أن يكون على دراية كاملة بما يضمه تلك القطاع بالإضافة إلى معرفة الحالة العامة للإقتصاد .
لذلك يجب عليك عند التداول فى مؤشرات القطاعات أن تنظر إلى الحالة العامة للإقتصاد العام بالإضافة إلى التوقعات لهذا القطاع إستنادا على بيانات القطاع ، فعلى سبيل المثال تستطيع أن تبيع أسهم القطاعات الدورية فى حالة حدوث تراجع إقتصادى وبالمقابل الشراء فى القطاعات الدفاعية وفى حالات النمو الإقتصادى تستطيع شراء أسهم شركات القطاعات الدورية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/6 برعاية النخبة

الدولار الاسترالي AUD يبقي مستقرا بينما يتراجع النيوزيلندي NZD بعد بيانات التضخم المحلية استقر الدولار الاسترالي AUD مقابل نظيره الأمريكي يوم الاثنين، في حين تراجع الدولار النيوزلندي NZD بعد بيانات مخيبة للآمال حول توقعات التضخم المحلية، كما كانت الأسواق لا تزال هضم تقرير الوظائف الأمريكي الأخير.

استقر زوج العملات AUD / USD عند 0.7648

قالت وزارة العمل يوم الجمعة أن الاقتصاد الامريكى أضاف 261 ألف فرصة عمل في أكتوبر الماضي، وهو اقل من التوقعات ل 31 ألف وظيفة جديدة. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1٪، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2000.

ومع ذلك، يعتقد بعض المستثمرين أن البيانات مشوهة من آثار الأعاصير الأخيرة في الولايات المتحدة.

بعد فترة وجيزة من صدور التقرير، تم رفع الدولار الأمريكي من قبل أوامر المصنع الأمريكي المتفائلة وبيانات مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي ISM . احصل علي تطبيق اخبار وتوجهات العملات مجانا عبر الرابط. لقرءة باقي الخبر اضغط علي الرابط التالي.https://goo.gl/owj9EE أسعار الذهب GOLD تبدأ الأسبوع بالقرب من أدني مستوي خلال 3 أشهر بدأت أسعار الذهب الأسبوع بالقرب من أدنى مستوى في …

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/8 برعاية النخبة

الشركات البريطانية تقدم أجورا أعلى بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خبر مؤثر للجنيه الإسترليني رفع أرباب العمل البريطانيين عروض رواتبهم لمواجهة مشاكل التوظيف المتزايدة، وفقا لمسحين أجريين يوم الأربعاء، بعد انخفاض عدد العاملين في الاتحاد الأوروبي منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن شأن نمو الأجور الأقوى أن يخفف من مشكلة كبيرة بالنسبة لاقتصاد بريطانيا - الأجور المتخلفة عن التضخم - ويمكن أن يضيف إلى حالة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا، الذي رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007.

وقال اتحاد التوظيف إن استطلاعه الشهري أظهر أن الرواتب ارتفعت في تشرين الأول / أكتوبر في ثاني أسرع معدل منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2015.

وقال كيفن غرين، المدير التنفيذي ل " REC ": "نعرف بالفعل أن عمال الاتحاد الأوروبي يغادرون بسبب الشكوك التي يواجهونها الآن.
احصل علي تطبيق اخبار وتوجهات العملات مجانا عبر الرابط https://goo.gl/Mun2Pu
وأضاف "لذلك نحتاج إلى توضيح حول ما ستبدو عليه نظم الهجرة المستقبلية، وإلا فان الوضع سيزداد سوءا وسيواجه أصحاب العمل نقصا في عدد ال…

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/9 برعاية النخبة

البنك المركزي الأوروبي : نوي Nouy يقول يجب اتخاذ الجهود اللازمة الآن لتجنب القروض السيئة في المستقبل خبر مؤثر لليورو
قال دانييل نوى رئيس مجلس البنك المركزي الاوروبى يوم الخميس انه يتعين اتخاذ جهود تنظيمية الآن عندما يكون اقتصاد منطقة اليورو في شكل قوى لتجنب زيادة ضخمة في القروض المصرفية السيئة في المستقبل.

وقد طرح البنك المركزي الأوروبي مبادئ توجيهية جديدة فيما يتعلق بالمخصصات الإضافية التي تقدمها المصارف للحصول على قروض سيئة. هذه المبادئ التوجيهية مفتوحة للتشاور العام حتى 8 ديسمبر.

قال مسئول كبير في البنك المركزي الأوروبي "من الواضح أنه لا يمكننا التركيز فقط على المخزون القائم على القروض المتعثرة، ولكن علينا أن نتأكد من تجنب تراكم مماثل للقروض المتعثرة في المستقبل" جلسة استماع في البرلمان الأوروبي في بروكسل.
احصل علي تطبيق اخبار وتوجهات العملات مجانا عبر الرابط https://goo.gl/Mun2Pu
أضاف "ألان هو الوقت المناسب لمثل هذه الخطوة الإضافية لأننا نمتلك حاليا أوضاعا اقتصادية مواتية جدا في أوروبا". لقراءة باقي الخبر اضغط علي الرابط التالي.https://goo.gl/EtTjRN الباوند GBP يت…