التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تداول مؤشرات الأسهم كيفية تحقيق الأرباح؟

تعتبر مؤشرات الأسهم مقياس إفتراضى لقياس مستوى أسعار الأسهم التى تم إدراجها تحت قطاع معين أو بورصة معينة ، وتؤثر أسعار الأسهم المدرجة تحت المؤشر على تحديد سعره لذا تعنى عملية التداول على أية مؤشر هى عملية تداول لكل سهم مدرج فيه.
ويمكن أن يتم تداول المؤشرات عن طريق الإنترنت مثل تداول الأسهم و تداول CFD بشكل عام , وهناك تشابه بين تداول مؤشرات الأسهم وتداول الأسهم حيث أن العوامل التى تؤثر على تحركات المؤشرات هى تماما نفس العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم مثل أسعار صرف العملات ومعدلات التضخم وبيانات ثقة المستهلك بالإضافة إلى أسعار الفائدة ، ولكن تلك العوامل إذا أثرت على أحد من الأسهم ليس من الضرورى أن تغير من سعر المؤشر ، لكن هناك إحتمالية لتغيره فى حالة إذا تأثر أحد من أسهم الشركات الكبري مثل شركة أبل وجوجل.
لذا ينبغى على متداول الأسهم أن يقوم بدراسة جيدة لقوة الشركة وأداءها من حيث الايرادات وصافى الأرباح وما هى إستراتيجية عمل الشركة على المدى البعيد بالإضافة إلى القرارات المتخذة من المديرين التنفيذيين لأن تلك التقارير والبيانات عن الشركة لن يكون لها أثر كبير على قراءة المؤشر لأنه متكون من عدد كبير من الأسهم.
ولهذا السبب عند تداول المؤشرات لابد من نظرة كاملة على العوامل التى تؤثر فى كامل القطاع ويعتبر ذلك هو واحد من أوجه الإختلاف بين تداول المؤشرات وتداول الأسهم .
وتعمل نقطة الإختلاف هذه إلى جعل المؤشرات مستقرة أكثر من الأسهم وأقل تقلبا حيث أن سعر كل واحد من الأسهم المدرجة تحت المؤشر تتحرك فى إتجاهات مختلفة وأوقات مختلفة وبالتالى فإن إجمالى ناتج سعر المؤشر أكثر إستقرار من كل سهم على حدة ، كما أن هذا ينفى أن عملية التوقعات لتحركات المؤشر أمرا سهلا .
وفيما يلى نستعرض أهم المؤشرات العالمية وأكثرها شيوعا :
  • موشر ناسداك “NASDAQ” :
يعتبر ذلك المؤشر هو البورصة الأساسية لشركات التكنولوجيا “High Tech” وتشمل أسهم شركة أبل وجوجل ومايكروسوفت وسيسكو .
  • مؤشر داو جونز “Dow Jones” :
وهو مؤشر صناعى حيث يضم أكبر 30 شركة صناعية موجودة فى الولايات المتحدة منها شركة جنرال إلكتريك وفايزر وكوكاكولا وديزنى وقد أنشأ تلك المؤشر فى عام 1896 .
  • مؤشر ستاندرد آند بورز500 “S&P500” :
ويشمل هذا المؤشر 500 شركة مدرجة فى كل من ناسداك وبورصة نيويورك للأوراق المالية .
  • مؤشر كاك 40 “CAC40” :
وهذا المؤشر يخص البورصة الفرنسية حيث يضم 40 سهما من الشركات الأكثر تداولا فى بورصة يورونكست للأوراق المالية فى باريس .
  • مؤشر فوتسى100 “FTSE100” :
وهو مؤشر لبورصة لندن حيث يضم أضخم 100 شركة فى لندن والتى تمثل حوالى 81% من إجمالى رأس المال فى البورصة منها إتش إس بى سى ورويال داتش شل وفودافون .
كيفية تداول مؤشرات القطاعات
نستطيع من خلال المؤشر تقييم أي صناعة أو قطاع سواء كان الأداء سلبيا أم إيجابيا كما أن عملية التداول تعتمد على ذلك .
فعلى سبيل المثال عندما يشكل أى قانون تنظيمي جديد فى الولايات المتحدة خطرا على إستطاعة البنوك لتحقيق أرباحها فسوف تضطر لبيع مؤشر KBW Bank الذى يضم أسهم ل24 شركة مصرفية فى الولايات المتحدة .
كما إذا كانت التوقعات بأن التحسن فى معدل نمو الإقتصاد الصينى من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع أسعار المعادن وبالتالى تحسن أداء شركات التعدين وبالتالى من الأفضل شراء أسهم مؤشر FTSE350للتعدين .
وتنقسم القطاعات إلى قطاعات دفاعية وقطاعات دورية وتعنى بالدفاعية إستقرارعملية الطلب على منتجات تلك القطاع حتي فى أوقات التراجع الإقتصادى مثل صناعات الأدوية والمرافق العامة ومنتجى المواد الغذائية .
أما عن القطاعات الدورية فتكون أداؤها أفضل أثناء النمو الإقتصادي ويتراجع أداؤها مع تراجع معدلاتالنمو مثل صناعة البناء .
ومن خلال التداول فى مؤشرات قطاع الصناعات الدفاعية أو الدورية نستطيع تقييم الإقتصاد العام .
لذا ينبغى على من يرغب فى التداول على مؤشرات أية قطاع أن يكون على دراية كاملة بما يضمه تلك القطاع بالإضافة إلى معرفة الحالة العامة للإقتصاد .
لذلك يجب عليك عند التداول فى مؤشرات القطاعات أن تنظر إلى الحالة العامة للإقتصاد العام بالإضافة إلى التوقعات لهذا القطاع إستنادا على بيانات القطاع ، فعلى سبيل المثال تستطيع أن تبيع أسهم القطاعات الدورية فى حالة حدوث تراجع إقتصادى وبالمقابل الشراء فى القطاعات الدفاعية وفى حالات النمو الإقتصادى تستطيع شراء أسهم شركات القطاعات الدورية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تداول الاسهم في الوقت والمكان المناسبين

يعد تداول الاسهم من العمليات الاساسية في اسواق التداول العالمية، وهي عملية يتم فيها وضع أوامر البيع أو الشراء للأسهم المالية، والعملات من خلال استخدام منصة تداول الكتروني عبر شبكة الانترنت، وقد ازداد استخدام التداول الالكتروني بشكل كبير في منتصف تسعينات القرن الماضي مصاحبتاً للتقدم التكنولوجي السريع في العالم الرقمي ذات الكلفة الاقل. ويحتاج المتداول سواء المبتدئ أو حتى المحترف الي الكثير من الأدوات التي تساعده في تعلم كيفية تداول الاسهم بالشكل الصحيح، والتي من أهمها الصمود وعدم الاستسلام للخسارة أو تجنب الوقوع فيها مرة أخري بعد الدخول في عمليات غير صحيحة، ومن الضروري بعد ذلك أن يتم تحديد المشكلة وكيفية الرجوع إلي الطريق الصحيح مرة ثانية، والتعلم من الأخطاء السابقة. وتعد خطوة تحديد المشكلة في سوق تجارة الاسهم من أهم الخطوات علي الطريق الصحيح، فجميع المتداولين فى الأسواق المالية سواء تداول الأسهم أو تداول الفوركس يواجهون جلسات تداول سيئة وأهم شئ هو أن الادراك أن هذا الاتجاه هو الخاطئ، وكلما زادت الخبره والمعرفة بالأسواق كلما كنت قادرا علي معرفة المشكلة وبالتالي تزيد فرصك في النجاح وتحق…

تحليل الدولار الامريكى و النيوزيلندى وتوصيات اليوم علي خلفية الاخبارالامريكية و النيوزيلندية

موعد محاضرة اليوم في غرفة التوصيات والتحليلات     محاضرة علي خلفية اخبارمعدل النقد النيوزيلندى الرسمى
و محاضرة علي خلفية اخبارمعدل بيان البنك المركزى النيوزيلندى 
 اليوم الاربعاء الموافق 09 نوفمبر  الساعة 5:00 مساءا  بتوقيت مصر الساعة 6:00 مساءا  بتوقيت السعودية الساعة 7:00 مساءا  بتوقيت الامارات

الدولار يتراجع لكنه يبقى عند أعلى مستوياته فى أسبوعين

تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى يوم الجمعة، لكنه ظل قريبا من أعلى مستوياته في أسبوعين حيث أصبح المستثمرون أكثر تفاؤلا بشأن رئاسة ترامب.

ارتفع EUR / USD  بنسبة 0.12٪ إلى 1.0909.

وجد الدولار الدعم حيث بدأ المستثمرين إلى الاعتقاد بأن رئاسة ترامب قد لا تكون لها ثار سيئة للأسواق المالية كما كان متوقع في البداية.

المشاركين في السوق كانوا يأملون بشكل خاص أن سياسات ترامب ستعمل على زيادة الإنفاق والتضخم.

تم إعلان دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ال45 يوم الأربعاء رغم التوقعات بفوز الديمقراطيين.

ارتفع الدولار أيضا بعد أن قالت وزارة العمل في الولايات المتحدة يوم الخميس ان مطالبات البطالة الأولية انخفضت بمقدار 11,000 إلى 254,000 في الأسبوع المنتهي في 5 نوفمبر.

في مكان آخر، ارتفع الباوند / دولار بنسبة 0.24٪ ليتداول عند 1.2579، وهو أعلى مستوى منذ 7 أكتوبر.

انخفض USD / JPY بنسبة 0.34٪  الى 106,47، بالقرب من أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أشهر المسجل يوم الخميس 106.94.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.18٪ الى 98.60، اقل قليلا من أعلى مستوياته في أس…