التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تداول مؤشرات الأسهم كيفية تحقيق الأرباح؟

تعتبر مؤشرات الأسهم مقياس إفتراضى لقياس مستوى أسعار الأسهم التى تم إدراجها تحت قطاع معين أو بورصة معينة ، وتؤثر أسعار الأسهم المدرجة تحت المؤشر على تحديد سعره لذا تعنى عملية التداول على أية مؤشر هى عملية تداول لكل سهم مدرج فيه.
ويمكن أن يتم تداول المؤشرات عن طريق الإنترنت مثل تداول الأسهم و تداول CFD بشكل عام , وهناك تشابه بين تداول مؤشرات الأسهم وتداول الأسهم حيث أن العوامل التى تؤثر على تحركات المؤشرات هى تماما نفس العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم مثل أسعار صرف العملات ومعدلات التضخم وبيانات ثقة المستهلك بالإضافة إلى أسعار الفائدة ، ولكن تلك العوامل إذا أثرت على أحد من الأسهم ليس من الضرورى أن تغير من سعر المؤشر ، لكن هناك إحتمالية لتغيره فى حالة إذا تأثر أحد من أسهم الشركات الكبري مثل شركة أبل وجوجل.
لذا ينبغى على متداول الأسهم أن يقوم بدراسة جيدة لقوة الشركة وأداءها من حيث الايرادات وصافى الأرباح وما هى إستراتيجية عمل الشركة على المدى البعيد بالإضافة إلى القرارات المتخذة من المديرين التنفيذيين لأن تلك التقارير والبيانات عن الشركة لن يكون لها أثر كبير على قراءة المؤشر لأنه متكون من عدد كبير من الأسهم.
ولهذا السبب عند تداول المؤشرات لابد من نظرة كاملة على العوامل التى تؤثر فى كامل القطاع ويعتبر ذلك هو واحد من أوجه الإختلاف بين تداول المؤشرات وتداول الأسهم .
وتعمل نقطة الإختلاف هذه إلى جعل المؤشرات مستقرة أكثر من الأسهم وأقل تقلبا حيث أن سعر كل واحد من الأسهم المدرجة تحت المؤشر تتحرك فى إتجاهات مختلفة وأوقات مختلفة وبالتالى فإن إجمالى ناتج سعر المؤشر أكثر إستقرار من كل سهم على حدة ، كما أن هذا ينفى أن عملية التوقعات لتحركات المؤشر أمرا سهلا .
وفيما يلى نستعرض أهم المؤشرات العالمية وأكثرها شيوعا :
  • موشر ناسداك “NASDAQ” :
يعتبر ذلك المؤشر هو البورصة الأساسية لشركات التكنولوجيا “High Tech” وتشمل أسهم شركة أبل وجوجل ومايكروسوفت وسيسكو .
  • مؤشر داو جونز “Dow Jones” :
وهو مؤشر صناعى حيث يضم أكبر 30 شركة صناعية موجودة فى الولايات المتحدة منها شركة جنرال إلكتريك وفايزر وكوكاكولا وديزنى وقد أنشأ تلك المؤشر فى عام 1896 .
  • مؤشر ستاندرد آند بورز500 “S&P500” :
ويشمل هذا المؤشر 500 شركة مدرجة فى كل من ناسداك وبورصة نيويورك للأوراق المالية .
  • مؤشر كاك 40 “CAC40” :
وهذا المؤشر يخص البورصة الفرنسية حيث يضم 40 سهما من الشركات الأكثر تداولا فى بورصة يورونكست للأوراق المالية فى باريس .
  • مؤشر فوتسى100 “FTSE100” :
وهو مؤشر لبورصة لندن حيث يضم أضخم 100 شركة فى لندن والتى تمثل حوالى 81% من إجمالى رأس المال فى البورصة منها إتش إس بى سى ورويال داتش شل وفودافون .
كيفية تداول مؤشرات القطاعات
نستطيع من خلال المؤشر تقييم أي صناعة أو قطاع سواء كان الأداء سلبيا أم إيجابيا كما أن عملية التداول تعتمد على ذلك .
فعلى سبيل المثال عندما يشكل أى قانون تنظيمي جديد فى الولايات المتحدة خطرا على إستطاعة البنوك لتحقيق أرباحها فسوف تضطر لبيع مؤشر KBW Bank الذى يضم أسهم ل24 شركة مصرفية فى الولايات المتحدة .
كما إذا كانت التوقعات بأن التحسن فى معدل نمو الإقتصاد الصينى من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع أسعار المعادن وبالتالى تحسن أداء شركات التعدين وبالتالى من الأفضل شراء أسهم مؤشر FTSE350للتعدين .
وتنقسم القطاعات إلى قطاعات دفاعية وقطاعات دورية وتعنى بالدفاعية إستقرارعملية الطلب على منتجات تلك القطاع حتي فى أوقات التراجع الإقتصادى مثل صناعات الأدوية والمرافق العامة ومنتجى المواد الغذائية .
أما عن القطاعات الدورية فتكون أداؤها أفضل أثناء النمو الإقتصادي ويتراجع أداؤها مع تراجع معدلاتالنمو مثل صناعة البناء .
ومن خلال التداول فى مؤشرات قطاع الصناعات الدفاعية أو الدورية نستطيع تقييم الإقتصاد العام .
لذا ينبغى على من يرغب فى التداول على مؤشرات أية قطاع أن يكون على دراية كاملة بما يضمه تلك القطاع بالإضافة إلى معرفة الحالة العامة للإقتصاد .
لذلك يجب عليك عند التداول فى مؤشرات القطاعات أن تنظر إلى الحالة العامة للإقتصاد العام بالإضافة إلى التوقعات لهذا القطاع إستنادا على بيانات القطاع ، فعلى سبيل المثال تستطيع أن تبيع أسهم القطاعات الدورية فى حالة حدوث تراجع إقتصادى وبالمقابل الشراء فى القطاعات الدفاعية وفى حالات النمو الإقتصادى تستطيع شراء أسهم شركات القطاعات الدورية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/2 برعاية النخبة

النشاط الصناعي الصيني يبقي مستقرا في أكتوبر خبر مؤثر لليوان الصيني استقر النشاط الصناعي الصيني في أكتوبر وسط تسارع الطلبيات الجديدة وتباطؤ نمو الإنتاج.

وعلاوة على ذلك، خفضت الشركات عدد الموظفين لتحسين القيود المفروضة على الكفاءة والإنتاج التي أدخلتها الحكومة للحد من التلوث الذي يضاف إلى ضغوط التكلفة.

ظل مؤشر Caixin لمديري المشتريات الصناعي دون تغيير عند 51.0 في أكتوبر، كشفت بيانات المسح التي نشرتها إهس ماركيت.

وقد ارتفعت ظروف التشغيل في كل من الأشهر الخمسة الماضية. وتشير النتيجة فوق 50 إلى التوسع في القطاع. لقراءة باقي الخبر اضغط علي الرابط التالي.https://goo.gl/JKp77E الدولار الأمريكي يبقي منخفضا قبل بيانات الضرائب الأمريكية ظل الدولار منخفضا بشكل معتدل مقابل العملات الرئيسية الأخرى يوم الخميس، حيث أن الأسواق تنظر في فاتورة الضرائب الأمريكية التي سيتم الكشف عنها في وقت لاحق من اليوم.

تعرض الدولار للضغط حيث كان من المقرر أن يعلن المشرعون الأمريكيون عن خطط لاتخاذ إجراء سيصل إلى 6 تريليون دولار في تخفيضات الضرائب على مدى 10 سنوات. احصل علي تطبيق اخبار وتوجهات العملات مجانا عبر الرابط http…

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/6 برعاية النخبة

الدولار الاسترالي AUD يبقي مستقرا بينما يتراجع النيوزيلندي NZD بعد بيانات التضخم المحلية استقر الدولار الاسترالي AUD مقابل نظيره الأمريكي يوم الاثنين، في حين تراجع الدولار النيوزلندي NZD بعد بيانات مخيبة للآمال حول توقعات التضخم المحلية، كما كانت الأسواق لا تزال هضم تقرير الوظائف الأمريكي الأخير.

استقر زوج العملات AUD / USD عند 0.7648

قالت وزارة العمل يوم الجمعة أن الاقتصاد الامريكى أضاف 261 ألف فرصة عمل في أكتوبر الماضي، وهو اقل من التوقعات ل 31 ألف وظيفة جديدة. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1٪، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2000.

ومع ذلك، يعتقد بعض المستثمرين أن البيانات مشوهة من آثار الأعاصير الأخيرة في الولايات المتحدة.

بعد فترة وجيزة من صدور التقرير، تم رفع الدولار الأمريكي من قبل أوامر المصنع الأمريكي المتفائلة وبيانات مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي ISM . احصل علي تطبيق اخبار وتوجهات العملات مجانا عبر الرابط. لقرءة باقي الخبر اضغط علي الرابط التالي.https://goo.gl/owj9EE أسعار الذهب GOLD تبدأ الأسبوع بالقرب من أدني مستوي خلال 3 أشهر بدأت أسعار الذهب الأسبوع بالقرب من أدنى مستوى في …

خبار الاقتصادية و التحليلات الفنية و نتائج التوصيات يوم 11/1 برعاية النخبة

الباوند GBP يرتفع إلي أعلي مستوياته بعد بيانات الصناعات التحويلية في المملكة المتحدة ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته يوم الأربعاء بعد بيانات تشير إلى أن قطاع الصناعات التحويلية في المملكة المتحدة نما بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في أكتوبر، مما يعزز التوقعات لنمو الربع الرابع.
ارتفع زوج العملات GBP / USD إلى أعلى مستوى له عند 1.3319، وكان الأكثر منذ 13 تشرين الأول / أكتوبر عند 1.3302 بحلول الساعة 05:55 بتوقيت جرينتش ، من حوالي 1.3285 قبل صدور التقرير.
وقالت مجموعة الأبحاث إهس ماركيت أن مؤشر مديري المشتريات في الصناعة التحويلية في المملكة المتحدة ارتفع إلى 56.3 في أكتوبر من 56.0 في سبتمبر. وكان الاقتصاديون قد توقعوا قراءة 55.8.
لقرءة باقي الخبر اضغط الرابط التالي .https://goo.gl/DnRhyk

الدولار الأمريكي USD يبقى مستقرا قبل قرار المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي استقر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الأربعاء حيث يترقب المستثمرون قرار السياسة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي المضطرب على بيانات الوظائف أقوى…